الرواية الواقعية ( حكاية السيدة آكي ) تحدث عنها مؤلفها سعادة السفير العراقي في اليابان في جلسة بقصر الثقافة


إعلام قصر الثقافة في البصرة
خطوة / جاسم العبيدي
ضيّف قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة بالتعاون مع الأتحاد العام للأدباء والكتّاب في البصرة عصر اليوم السبت الثاني من ايلول 2023 سعادة السفير العراقي في اليابان عبدالكريم طعمة متحدثا عن روايته ( حكاية السيدة آكي ) التي صدرت منتصف العام الحالي .
أدار الجلسة الصحفي ماجد البريكان وقد رحّب في البدء بالدكتور ضرغام الأجودي نائب محافظ البصرة والحضور الأكارم من الأدباء والفنانين والأعلاميين
والرواية صدرت منتصف العام الحالي عن ( منشورات الظل ) و وقال مؤلفها انها تتحدث عن قصة حقيقية مشوقة حدثت بين السيدة آكي المواطنة اليابانية التي تستعين بالسفارة العراقية بعد وقت طويل من التردد، للبحث عن حبيبها العراقي الذي تعرفت عليه في اليابان عام 1969 وافتقدته منذ عام 1980 بعد ان انقطعت رسائله عنها والتي كان من خلالها يتواصل معها بعد عودته للعراق عام 1970 و لغاية 1980 حيث انقطعت اخباره في هذا التاريخ وخاطبت هذه السيدة اليابانية السفارة العراقية في طوكيو في العام الماضي 2022تطلب مساعدة السفارة في البحث عن هذا الأنسان وراحت السفارة تتواصل مع المعنيين في وزارة الخارجية العراقية لمعرفة ايّ شيء عن هذا الرجل …. هل مازال على قيد الحياة أم انتقل الى رحمة الله تعالى وأوضح سعادة السفير أن جهدا استثنائيا بذل من قبل السفارة وهو شخصيا للبحث عن السيد ع الغريب وقال ان كل الذي تملكه السيدة اليابانية عن هذا الرجل، مجرد حفنة رسائل وصور له عندما كان شاباً، وشرعنا نحن الجانب العراقي بالبحث عنه، والانتقال من دليل لآخر للوصول للسيد ع الغريب لغاية التواصل هاتفيا مع نائب محافظ البصرة الدكتور ضرغام الاجودي ليساعدنا بالسؤال عنه في البصرة بعد ان تعرفنا نحن في السفارة العراقية في اليابان على الدكتور الاجودي الذي كان يمثّل حكومة البصرة المحلية مع وفد من جامعة البصرة في زيارة رسمية الى اليابان في حزيران 2022 …. وبعد يومين لا أكثر وصلتني رسالة من الدكتور ضرغام الأجودي مؤكدا فيها أننا تعرفنا على محل سكن السيد ع الغريب وزرناه في بيته ومع رسالته بعث الدكتور الأجودي مجموعة من الصور تم التقاطها مع هذا الرجل في بيته وسط البصرة ….فأخبرنا السيدة آكي بهذا الخبر الذي لم تصدقه من شدة فرحها وهي الآن بعمر الثالثة والسبعين وقد شعرت هي بأطمئنان من نوع خاص بعد أن عرفت ان ع الغريب مازال على قيد الحياة …. وتواصلت مع السيدة آكي لتستمع الى طريقة التعرف على مكان تواجده الذي سرّها كثيرا وقد زرته أنا شخصيا في بيته أوائل العام الحالي وتحدثت معه طويلا وتحدثا معا هاتفيا ثم رويت لها كل شيء بعد انتهاء اجازتي في العراق وعودتي الى مكان عملي في السفارة …. وهناك تفاصيل كثيرة عن هذا الموضوع الأنساني المهم تضمنتها أحداث الرواية وهي رواية مؤلمة عن الحب والروح الإنسانية دارت أحداثها بين البصرة وطوكيو، نطلع من خلالها على تمازج جميل بين ثقافتين متغايرتين.
و كان السيد ع الغريب يسكن مع هذه العائلة في اليابان عام 1969 عندما كان موفدا من شركة موانئ العراق للتدريب في مجال التخصص البحري.
وعلى هامش الجلسة تحدث الشاعر علي الأمارة عن الرواية وانطباعاته عنها كما تحدث الدكتور وليد عبد المجيد والكاتب طارق البدران والدكتور هاشم الموسوي وآخرون.
وفي ختام الجلسة قدم الرحالة عبد المنعم الديراوي اصداره الجديد عن رحلاته الى سعادة السفير عبدالكريم طعمة كما قدم مدير دار الادب البصري الشاعر زكي الديراوي صورتين كبيرتين لسعادة السفير ولمقدم الجلسة الصحفي ماجد البريكان و ايضا هدية هي عبارة عن لوحة تخص معالم البصرة قدمها المهندس عباس الجنابي .
وفي ختام الجلسة شكر السيد السفير العراقي في اليابان قصر الثقافة ممثلا بمدير القصر الزميل باسم حسين غلب على احتضان هذا النشاط المميز كما سجل ذات الشكر والامتنان الى الشاعر فرات صالح رئيس اتحاد ادباء وكتّاب البصرة على تعاون الأتحاد مع قصر الثقافة لأنجاح هذه الجلسة.

مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية
2 أيلول / أغسطس 2023

رئيس التحرير