المؤتمر الإقليمي حول المشاركة الاقتصادية للمرأة في الوطن العربي

خطوة /خاص

شاركت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ممثلة بدائرة تمكين المرأة العراقية في المؤتمر الإقليمي حول المشاركة الاقتصادية للمرأة في الوطن العربي الذي أقيم بالتعاون مع منظمة المرأة العربية، وناقش أهم القضايا المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة ومواجهة التحديات والمعوقات بغية وضع الحلول المناسبة.
وبينت عضو المجلس التنفيذي عن جمهورية العراق، مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية الدكتورة يسرى كريم محسن ان الحكومة العراقية ومن خلال برنامجها الحكومي اخذت على عاتقها مسؤوليات كبيرة في عملها من اجل تمكين المرأة العراقية بالمجال الاقتصادي، وإطلاق (الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية 2023 -2030) لتكون إطار عمل موحدا ومستقبليا يمتد على مدى (7) سنوات، حيث اشتملت على محورٍ خاصٍ للتمكين الاقتصادي وزعت برامجه وأنشطة تنفيذه على جميع المؤسسات الحكومية كلًا حسب مهامه القطاعية.
وأوضحت ان الشراكة مع المنظمات والوكالات الدولية متواصلة من خلال إعداد خططٍ وطنية للتمكين الاقتصادي، وإطلاق الخطة الوطنية الأولى والثانية للتمكين الاقتصادي للمرأة، والعمل جارٍ على إطلاق الخطة الثالثة بهدف استثمار الشراكات الدولية في نقل الخبرات وتبادل المعرفة.
وقد تحقق للمرأة العراقية خلال الفترة الماضية بشكل عام عدد من المنجزات بعد أن تبنى البرنامج الحكومي لدولة رئيس الوزراء برنامجاً لتمكين المرأة من خلال توجيه المصارف كافة بتخصيص 25%‎ من القروض الميسرة للنساء المعيلات والأرامل والناجيات من النزاع ودعم مشاريعهن الاستثمارية.
وإلزام المصارف كافة بعدم التمييز بين المرأة والرجل في الوصول الى الخدمات المالية الذي يُعد إصلاحًا إيجابياً لتمكين المرأة اقتصادياً ضمن مؤشرات البنك الدولي للمرأة “أنشطة الأعمال والقانون” لعام 2023، وارتفاع نقاط تقييم العراق في مؤشر ريادة الأعمال من 75 إلى 100% من أصل 100 نقطة.
وتوجيه المصارف الحكومية كافة بالتنسيق مع البنك المركزي لغرض رفع مستوى القروض الميسرة للنساء وإطلاق مُنح مالية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة للنساء.
وفي مجال تشجيع إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير القروض الميسّرة، أطلقت الدائرة مبادرة القروض الصغيرة للنساء اللاتي تم تدريبهنَّ على الإدارة المالية بالتعاون مع البنك الدولي ورابطة المصارف العراقية ومنح ما يقارب (30 سيدة متدربة) قروضاً لتأسيس مشاريع صغيرة تُعزز الاستقلال المالي للنساء وتعزز دخولهنَّ في مجال ريادة الأعمال، والتعاون مع منظمة الهجرة الدولية في العراق لمنح قروض لـ(486) امرأة وتوفير فرص عمل بدوام كامل لـ(2042) امرأة.
وتضمن منهاج المؤتمر الذي انطلقت اعماله اليوم بالعاصمة الأردنية عمان عدداً من الجلسات لمختصين، نوقشت خلالها موضوعات مختلفة، أبرزها مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية بالدول العربية والتحديات التي تواجه تعزيز تلك المشاركة، ودور البيانات في اتخاذ القرارات وإعداد السياسات المرتبطة بتمكين المرأة، وبيئة العمل الآمنة والداعمة لعمل المرأة، إلى جانب مناقشات عامة حول التجارب العربية في مجال التشريعات والسياسات الداعمة للمرأة العاملة.
ومن المؤمل ان يختتم المؤتمر اعماله غدا بعقد جلسات صباحية ومسائية تناقش موضوعات المرأة وريادة الاعمال في الدول العربية، والتحديات والفرص، وتحديات الوصول الى التمويل لصاحبات الاعمال، ونماذج لقصص نجاح رياديات من الدول العربية، ثم الى الجلسة الختامية للمؤتمر.

 

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
26 أيلول

رئيس التحرير